ذبحتونا من أمام التعليم العالي: لماذا يحاكم من يدافع عنا ؟؟!!

تحت شعار “مستمرون في نضالنا”، نظمت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة “ذبحتونا”، وقفة احتجاجية أمام وزارة التعليم العالي، احتجاجاً على الشكوى التي تقدمت بها جامعة البلقاء التطبيقية بحق الدكتور فاخر الدعاس منسق الحملة على خلفية انتقاد الحملة لقرار إدارة الجامعة رفع رسوم الدبلوم للتنافس والموازي الذي اتخذته قبل ـكثر من عام. واعتبرت الحملة أن هذه الشكوى هي استهداف للحملة ولدورها في التصدي لسياسات الجامعات الرسمية والتعليم العالي والحكومة.

ولفت أعضاء الحملة المشاركون في الوقفة الاحتجاجية، إلى أن على وزارة التعليم العالي أن تقف مليًا أمام ما تم القيام بهِ من قبل إدارة جامعة البلقاء التطبيقية، ورفض الحملة للدور الذي تقوم به بعض الجامعات الرسمية، والتي يفترض بها أن تكون منارات علم ومراكز أبحاث واكتشافات علمية ومحطة رئيسية لتعزيز مفاهيم حقوق الإنسان والحريات العامة.

وأكد أعضاء الحملة إلى أن هذه الوقفة تأتي للتأكيد على أن هذه الشكاوى ما هي إلا محاولات “بائسة” لإعاقة عمل الحملة ودورها في مواجهة سياسات التعليم العالي وإدارات الجامعات الرسمية التي تعمل على خصخصة الجامعات من خلال رفع الرسوم الجامعية، ما يؤدي إلى حصر التعليم بالأقدر مالياً على حساب الأكفأ دراسياً.

كما أكدوا التزام الحملة بالتصدي لهذه السياسات التي تأتي بضوء أخضر حكومي.

يذكر بأن جامعة البلقاء التطبيقية قامت برفع رسوم الدبلوم في معظم التخصصات المهندسية بنسبة 400%، في كانون ثاني من العام الماضي، وصاحب قرارها حملة احتجاج واسعة قامت بها حملة “ذبحتونا” اشتملت على إقامة مؤتمر صحفي واعتصامات ووقفات  احتجاجية.

ورفع المشاركون في الوقفة الاحتجاجية شعارات تحمل ملفات تعمل الحملة على فتحها والتصدي لها، كملف رفع رسوم الماجستير، ورسوم الدبلوم التي أصبحت أعلى من نظيرتها في بعض الكليات المتوسطة الخاصة وزيادة أعداد طلبة الموازي والدولي على حساب التنافس، والارتفاع الكبير في رسوم التنافس في معظم الجامعات الرسمية، إضافة إلى ملفات تتعلق بحقوق الطلبة، كغياب التمثيل الطلابي المنتخب في معظم الجامعات، ووجود أنظمة تأديب قمعية.

وتالياً أهم الشعارات التي تم رفعها في الوقفة الاحتجاجية:

هل تعلم أن طلبة الدبلوم الذين تم رفع رسومهم , هم الأكثر فقراً في المحافظات والقرى ؟؟!!

هل تعلم ان نسبة طلبة التنافس في كلية الطب في جامعة العلوم والتكنولوجيا لا تتجاوز 10% ؟؟!

هل تعلم ان حملة ذبحتونا كانت أول من كشف قرار جامعة البلقاء التطبيقية رفع رسوم الدبلوم ؟؟!!

هل تعلم أن معظم الجامعات الأردنية لا يوجد فيها اتحادات طلابية منتخبة ؟؟!!

هل تعلم أن أنظمة التأديب في الجامعات تسمح بفصل طالب فصلاً نهائياً من الجامعة لتوزيعه بياناً أو ملصق ؟؟!!

هل تعلم أن رسوم الماجستير ارتفعت في معظم الجامعات الرسمية وبنسبة رفع كبيرة ؟؟!!

هل تعلم أن تكلفة دراسة الطب-تنافس في جامعتي اليرموك والبلقاء التطبيقية تبلغ خمسة آلاف دينار سنوياً ؟؟!!

هل تعلم أن معظم الجامعات الرسمية أصبحت تلزم طلبتها بالدفع قبل التسجيل ؟؟!!

هل تعلم أن رسوم الدبلوم للتنافس في جامعة البلقاء التطبيقية أغلا من نظيراتها في بعض الكليات الخاصة ؟؟!!

لماذا يحاكم من يدافع عنا ؟؟!!

اترك رد